15 September 2011

مـزرعة الحيوانات

علم جمهورية مزرعة الحيوان
هى ليست قصه للأطفال ..فلا يخدعنك القالب البسيط للحكايه .. لاتنخدع بصورة حيوانات المزرعه فالمعنى أعمق و أكبر بكثير .. هى قصة ثوره .. كيف نشأت من رحم الظلم .. و كيف سرقها فى النهايه منتفعون ..غيرو المبادىء و حرفوها لتخدم أهدافهم الشخصيه ..هى واحده من أفضل مائة روايه إنجليزيه فى القرن العشرين .. كاتبها هو الإنجليزى جورج أوريل.

لا تعرض الرواية و حسب فساد الثورة على أيادي قادتها بل كذلك إلى كيف يدمر الانحراف و اللامبالاة و الجهل و الطمع و قصر النظر أي أمل في تحقيق المحتمع المثالى، و تبين الرواية فساد القادة كنقيصة في الثورة (لا يعيب فعل الثورة ذاته)، و تبين كذلك كيف يمكن للجهل و اللامبالاة بالمشكلات في الثورة أن تؤدي إلى وقوع فظائع إن لم يتحقق انتقال سلس إلى حكومة الشعب.

و تعد الرواية مثالا من الأدب التحذيري على الحركات السياسية و الاجتماعية التي تطيح بالحكومات و المؤسسات الفاسدة و غير الديمقراطية إلا أنها تؤول إلى الفساد و القهر هي ذاتها بسقوطها في كبوات السلطة و تستخدم أساليب عنيفة و دكتاتورية للاحتفاظ بها، و قد ضربت أمثلة واقعية من المستعمرات الأفريقية السابقة مثل معظم دول شمال إفريقيا التي تولى عليها رؤساء محليون كانوا أكثر فسادا و طغيانا من المستعمرين الأوربيين الذين كانوا قد طردوهم. 

أعرض لكم القصه اليوم تذكرة كيف سرقت ثورة يوليو و كيف تسرق ثورة يناير .. علنا نفيق قبل فوات الأوان.

للمزيد عن الكاتب جورج أورويل
للمزيد عن رواية مزرعة الحيوان
لتحمـيل و قـراءة مزرعة الحيوان
لمشـاهـدة الفيلم على YouTube

No comments:

Post a Comment